مراجعة ليلة الامتحان الفصل الدراسى الاول للصف الثانى 2015
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
مراجعة ليلة الامتحان الفصل الدراسى الاول للصف الثانى 2015
مراجعة ليلة الامتحان للصف الثانى الابتدائى اعداد الاستاذ اشرف عيد الو ادى الجديد معلم أول أ بمدرسة صلاح الدين
: أولا القراءة : من موضوع (كل صباح ) قال باسم : أشاهد كل صباح جدى (صلاحا ) يبتسم وفى يده زهور يبشرنى جدى صلاح بالنجاح أسرع نحو مدرستى وألتقى أصحابى أشعر بالفرح والسرور )
أ) أكمل خريطة المفردات
نو عها
........ ..............
المعنى يبتسم المضاد
......... .............
الجملة
.........................................................
أ) خير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس : * مضاد صباح ........ ( مساء - نهار - ليل )
* مفرد زهور ......... ( زهير – زاهر - زهرة )
* جمع جد .......... ( جديد - جدود -جدد )
* معنى أشعر ........... .. ( ألعب - أحس - أقول )
ب) متى يشاهد باسم الجد صلاحا ؟ ...............................................................................
....................................................................................
· كلمم مة بها تنوين بالفتح .................... كلمة بها مد بالياء ............... .لام شمسية ...............
-----------------------------------------------------------------------------
أ) تخير الصواب من بين الأقواس :
1- جمع الأول ............... ( الأوائل - الأواويل - الولون )
2- مضاد المرضى ........ ( الشيوخ - الأصحاء - الموتى )
3- مفرد أعمال ............. ( عامل - عميل - عمل )
ب) ماذا بنى الصديق الأول ؟
......................................................
_________________________________________________
من موضوع فى الحديقة :_ (ذات يوم زرنا حديقة الأزهار . شاهدنا الورد الأحمر و الأصفر و الأزرق . كانت رائحة الورد عطرة ، مد سمير يده؛ ليقطف وردة )
..........................
ج- لماذا مد سمير يده ؟
..................................................................
استخرج من الفطعة السابقة - 1- ال قمرية ......... 2- مد بالألف ........ 3- تنوين ............ 4 - مد بالياء ...............
___________________________________________________
من موضوع ( الأرض هى الكنز ) ، اقرأ ثم أجب :-
( جمع الفلاح أبناءه ، وقال لهم : ( تركت لكم فى هذه الأرض كنزًا لبحثوا عنه ) بحث الأبناء عن الكنز فلم يجدوه
ماذا قال الأب للأبناء ؟ ...................................................................................................................................................................................................................................................
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
(- مضاد ( تركت ) : ...... ( أخذت – أعطيت – زرعت )
3- جمع ( الفلاح ) : ........... المفلحون – الفالحون – الفلاحون )
4- مفرد ( أبناء ) : .......... ( بنـت – ابـن – بيت )
ب ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- جمع الفلاح : .......... ( أصدقاءه – أبناءه – أحفاده )
3- بحث الأبناء عن ............ فلم يجدوه ( الطعام – الماء – الكنز
4- ( جمع الفلاح أبناءه ) ...... (0جملة اسمية – جملة فعلية )
من موضوع ( الأرنب الصغير ) اقرأ ثم أجب :-الأرنب الصغير : ( عندى فكرة ) ، ذهب الأرنب الصغير إلى الأسد ، وقال له : ( أحضرت لك أرنبًا كبيرًا لتأكله ، لكن أسدًا آخر خطف منى الأرنب عند البحيرة ) .
أ ) هــات من الفقرة :-
Û كلمة معناها ( أخذ بسرعة ) : ....................
Û كلمة جمعها ( فكـر ) : ....................
Û كلمة جمعها ( الصغار ) : ....................
Û كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب : ....................
ب ) ماذا قال الأرنب الصغير للأسد ؟
1- كلمة بها ( مد بالألف ) : ......................
2- كلمة بها ( مد بالياء ) : .......................
3- كلمة بها ( تنوين بالضم ) : .......................
4- كلمة بها ( تنوين بالفتح ) : .......................
___________________________________________________
ثانيا المحفو ظات : أكمل من بين القو سين
( علاه - الكريم–- العليم – نبد أ )
..............................................
نو عها
المعنى الكريم المضاد
......... ................
الجملة
............................................................................
اختر الاجابة الصحيحة من بين القو سين :-
ü ربّ السماء ........................... ( المنخفضة – العالية – الصغيرة )
ü ربّ المياه ........................... ( المتوقفة – السريعة – الجارية )
ü حمدًا لله فى ............................ ( ا لصباح – المساء فقط – كلّ حين
ب) ما عنوان هذا النشيد ؟ ........................................
ج ) من قائل هذا النشيد ؟
.....................................................................
______________________________________________
- من قائل هذا النشيد؟ ....................................................
- ما اسم النشيد؟ ...........................................................
________________________________________
غــــــــــرد ..............فـــــــى .................
ب ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- معنى ( غرد ) .................. ( اضحك – عن – العب )
2- جمع ( عصفور ) .................. ( عصفورات – عصافير – عصافر )
3- ( غرد يا عصفورى ) .................. ( جملة اسمية – جملة فعلية )
ج ) أين يلعب العصفور ؟ ..................................................................
د: ضع علامة (ü ) أو ( × ) :-
1- العصفور يلتقط الحب . ( )
2- العصفور يمتص الرحيق . ( )
هـ ) أكمـل :-
1- اسم النشيد .............................
1- قائل النشيد الشاعر .............................................. ____________________________
ثالثا : الأساليب والتراكيب 1- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة :-
بيوتا – نبنى – وقلاعا - بالرمل ..........................................................
عطرة – الورد – كانت - رائحة .............................................................
غرد – يا عصفورى – غرد ............................................................
- والعب – غرد – البستان – فى ........................................................
سلام - كانت – تعيش – فى – الأرانب ..........................................
الى - الأسد – البحيرة – جرى .............................................
ضع خطا تحت الكلمات التى بها حروف تنطق ولا تكتب :
* ................... زهرة * .................... أصحابى * ................. معلم
____________________________________________
د) حلل الى مقاطع صوتية صَبَاح ( ........./ ............/ .......) أَصْحَابِي ( ......../........../........)
ه) هات كلمات على نفس الوزن : زهور / عبور / .................../......................
* باسم / قاسم / ....................../..............................
أكمل بضمير مناسب( هو– هم – هى )
1- .......... بنت جميلة
2- .......... أطفال مؤدبون
3- ........... لاعب كرة
___________________________________
حول الجملة الاسمية الى جملة فعلية :-
1- الحيوانات تلعب ...........................................
2- الأسد العادل يحكم ...........................................
3 - الأفيال تعترض ...........................................
خريطة القصة اقرأ ثم أجب :
أكمل عناصر القصة :
............................
الشخصيات بالقصة :
.................................. الزمان : ......................
المكان : ........................
تعلمت من القصة ................................................ . رابعا الخط العربي : اكتب ما يأتي بخط النسخ مرتين .
" الحــمــد لله الذي أطعـمنا وسقانا "
........................................................................................................................................................................................
خامسا الاملاء :
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
: أولا القراءة : من موضوع (كل صباح ) قال باسم : أشاهد كل صباح جدى (صلاحا ) يبتسم وفى يده زهور يبشرنى جدى صلاح بالنجاح أسرع نحو مدرستى وألتقى أصحابى أشعر بالفرح والسرور )
أ) أكمل خريطة المفردات
نو عها
........ ..............
المعنى يبتسم المضاد
......... .............
الجملة
.........................................................
أ) خير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس : * مضاد صباح ........ ( مساء - نهار - ليل )
* مفرد زهور ......... ( زهير – زاهر - زهرة )
* جمع جد .......... ( جديد - جدود -جدد )
* معنى أشعر ........... .. ( ألعب - أحس - أقول )
ب) متى يشاهد باسم الجد صلاحا ؟ ...............................................................................
....................................................................................
· كلمم مة بها تنوين بالفتح .................... كلمة بها مد بالياء ............... .لام شمسية ...............
-----------------------------------------------------------------------------
من درس (خير الناس)
(بنى الأول مدرسة لأطفال القرية ، وبنى الثاني مستشفى لعلاج المرضى)
.....................
نوعها
المعنى بنى المضاد
.......... ..........
الجملة
...........................................................................
استخرج من الفقرة السابقة :
· كلمة بها ( ال ) شمسية ........................
· كلمة بها ( ال ) قمرية ........................
· فعلا ................................
· اسمًا ...........................
· كلمة تنتهي بـ ( تاء ) مربوطة ..........................
· كلمة بها تنوين .........................................
· كلمة بها حرف مشدد ...............................
· كلمة بها مد ( بالألف ) ................................
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1 ـ بنى الأول............................[ مستشفى ـ مدرسة ـ قرية ]
2 ـ بنى الثاني............................[ بـيـتًا ـ قـرية ـ مـستشفـى ]
-----------------------------------------------------------------------------
1- من موضوع( خير الناس ) اقرأ وأجب: ( بنى الأول مدرسة لأطفال القرية . وبنى الثانى مستشفى لعلاج الأطفال )أ) تخير الصواب من بين الأقواس :
1- جمع الأول ............... ( الأوائل - الأواويل - الولون )
2- مضاد المرضى ........ ( الشيوخ - الأصحاء - الموتى )
3- مفرد أعمال ............. ( عامل - عميل - عمل )
ب) ماذا بنى الصديق الأول ؟
......................................................
_________________________________________________
من موضوع فى الحديقة :_ (ذات يوم زرنا حديقة الأزهار . شاهدنا الورد الأحمر و الأصفر و الأزرق . كانت رائحة الورد عطرة ، مد سمير يده؛ ليقطف وردة )
..........................
نوع الكلمة
. المعنى بقطف المضاد
............ ............
الجملة
..............................................................
أ-... مفرد ( الأزهار ) .......... جمع ( حديقة ) .................
ب- ما ألوان الورد التي شاهدها الأصدقاء ؟ ............................................................ج- لماذا مد سمير يده ؟
..................................................................
استخرج من الفطعة السابقة - 1- ال قمرية ......... 2- مد بالألف ........ 3- تنوين ............ 4 - مد بالياء ...............
___________________________________________________
من موضوع ( الأرض هى الكنز ) ، اقرأ ثم أجب :-
( جمع الفلاح أبناءه ، وقال لهم : ( تركت لكم فى هذه الأرض كنزًا لبحثوا عنه ) بحث الأبناء عن الكنز فلم يجدوه
ماذا قال الأب للأبناء ؟ ...................................................................................................................................................................................................................................................
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
(- مضاد ( تركت ) : ...... ( أخذت – أعطيت – زرعت )
3- جمع ( الفلاح ) : ........... المفلحون – الفالحون – الفلاحون )
4- مفرد ( أبناء ) : .......... ( بنـت – ابـن – بيت )
ب ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- جمع الفلاح : .......... ( أصدقاءه – أبناءه – أحفاده )
3- بحث الأبناء عن ............ فلم يجدوه ( الطعام – الماء – الكنز
4- ( جمع الفلاح أبناءه ) ...... (0جملة اسمية – جملة فعلية )
من موضوع ( الأرنب الصغير ) اقرأ ثم أجب :-الأرنب الصغير : ( عندى فكرة ) ، ذهب الأرنب الصغير إلى الأسد ، وقال له : ( أحضرت لك أرنبًا كبيرًا لتأكله ، لكن أسدًا آخر خطف منى الأرنب عند البحيرة ) .
أ ) هــات من الفقرة :-
Û كلمة معناها ( أخذ بسرعة ) : ....................
Û كلمة جمعها ( فكـر ) : ....................
Û كلمة جمعها ( الصغار ) : ....................
Û كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب : ....................
ب ) ماذا قال الأرنب الصغير للأسد ؟
.................................................................................
د ) استخرج من الفقرة السابقة :-1- كلمة بها ( مد بالألف ) : ......................
2- كلمة بها ( مد بالياء ) : .......................
3- كلمة بها ( تنوين بالضم ) : .......................
4- كلمة بها ( تنوين بالفتح ) : .......................
___________________________________________________
ثانيا المحفو ظات : أكمل من بين القو سين
( علاه - الكريم–- العليم – نبد أ )
................. باسم الله ندعوه فى ............. سبحانه.......... القادر ............... |
..............................................
نو عها
المعنى الكريم المضاد
......... ................
الجملة
............................................................................
اختر الاجابة الصحيحة من بين القو سين :-
ü ربّ السماء ........................... ( المنخفضة – العالية – الصغيرة )
ü ربّ المياه ........................... ( المتوقفة – السريعة – الجارية )
ü حمدًا لله فى ............................ ( ا لصباح – المساء فقط – كلّ حين
ب) ما عنوان هذا النشيد ؟ ........................................
ج ) من قائل هذا النشيد ؟
.....................................................................
______________________________________________
من درس (نحن لها فداء)
( أ ) أكمل مكان النقط بكلمة مناسبة مما بين القوسين:
( الحبيبة ـ والقمح ـ النخيل ـ ضفاف )
(بلادنا.................. حـقـولـهـا خـصيـبـة
يزيـنهـا................. على ...............النيل
الـتـين والـزيـتـون .................والليمون
() ضع خطًّا تحت الكلمات التي بها مد بالياء
( بِلادُنا ـ خَصِيبة ـ النِّيل ـ ضفاف )
............................................................................................- من قائل هذا النشيد؟ ....................................................
- ما اسم النشيد؟ ...........................................................
________________________________________
اقرأ ثم أجب :-
أ ) اكتب الناقص من النشيد .
غــــــــــرد .... يــــــــا عصفـــــــــــورىغــــــــــرد ..............فـــــــى .................
ب ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- معنى ( غرد ) .................. ( اضحك – عن – العب )
2- جمع ( عصفور ) .................. ( عصفورات – عصافير – عصافر )
3- ( غرد يا عصفورى ) .................. ( جملة اسمية – جملة فعلية )
ج ) أين يلعب العصفور ؟ ..................................................................
د: ضع علامة (ü ) أو ( × ) :-
1- العصفور يلتقط الحب . ( )
2- العصفور يمتص الرحيق . ( )
هـ ) أكمـل :-
1- اسم النشيد .............................
1- قائل النشيد الشاعر .............................................. ____________________________
ثالثا : الأساليب والتراكيب 1- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة :-
بيوتا – نبنى – وقلاعا - بالرمل ..........................................................
عطرة – الورد – كانت - رائحة .............................................................
غرد – يا عصفورى – غرد ............................................................
- والعب – غرد – البستان – فى ........................................................
سلام - كانت – تعيش – فى – الأرانب ..........................................
الى - الأسد – البحيرة – جرى .............................................
ضع خطا تحت الكلمات التى بها حروف تنطق ولا تكتب :
( عصفور هذا – افرح – هؤلاء – – لكن – ذلك )
ب) أكمل باسم اشارة مناسب ( هذا – هذه - هؤلاء ) * ................... زهرة * .................... أصحابى * ................. معلم
____________________________________________
د) حلل الى مقاطع صوتية صَبَاح ( ........./ ............/ .......) أَصْحَابِي ( ......../........../........)
ه) هات كلمات على نفس الوزن : زهور / عبور / .................../......................
* باسم / قاسم / ....................../..............................
أكمل بضمير مناسب( هو– هم – هى )
1- .......... بنت جميلة
2- .......... أطفال مؤدبون
3- ........... لاعب كرة
___________________________________
حول الجملة الاسمية الى جملة فعلية :-
1- الحيوانات تلعب ...........................................
2- الأسد العادل يحكم ...........................................
3 - الأفيال تعترض ...........................................
خريطة القصة اقرأ ثم أجب :
أكمل عناصر القصة :
............................
الشخصيات بالقصة :
.................................. الزمان : ......................
المكان : ........................
تعلمت من القصة ................................................ . رابعا الخط العربي : اكتب ما يأتي بخط النسخ مرتين .
" الحــمــد لله الذي أطعـمنا وسقانا "
........................................................................................................................................................................................
خامسا الاملاء :
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
اشرف حرباوى- عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
مواضيع مماثلة
» مراجعة ليلة الامتحان لمادة اللغة الإنجليزية للصف السادس الإبتدائى الفصل الدراسى الأول
» مراجعة ليلة الامتحان فى 3 ورقات وورد ( حاسب آلى للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 )
» مراجعة ليلة الامتحان فى الرياضة للصف الثانى الابتدائى الترم الاول 2012
» مراجعة ليلة الامتحان في الجبر بالحلول للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الثاني 2015
» تلخيص الوحدة الاولى لغة عربية للصف الثانى الابتدائى الفصل الدراسى الاول
» مراجعة ليلة الامتحان فى 3 ورقات وورد ( حاسب آلى للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 )
» مراجعة ليلة الامتحان فى الرياضة للصف الثانى الابتدائى الترم الاول 2012
» مراجعة ليلة الامتحان في الجبر بالحلول للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الثاني 2015
» تلخيص الوحدة الاولى لغة عربية للصف الثانى الابتدائى الفصل الدراسى الاول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى