الأهداف الخاصة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الأهداف الخاصة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى
بنهاية المنهج يتوقع أن يكون التلميذ قادرا على أن :
●يوضح العوامل الطبيعية التى شكلت تضاريس الوطن العربى .
● يقارن بين اقسام سطح الوطن العربى ٠
● يصف الخصائص الطبيعية التى يتميز بها الوطن العربى .
● يوقع على خريطة صماء الأقاليم المناخية فى الوطن العربى .
● يحدد العوامل المؤثرة فى مناخ الوطن العربى .
● يقارن بين الأقاليم المناخية فى الوطن العربى.
● يستخدم الخرائط والأطالس والموسوعات الجغرافية فى جمع معلومات عن الخصائص الطبيعية فى الوطن العربى .
● يتمكن من استخدام وسائل التكنولوجيا فى عرض المعلومات الجغرافية عرض الوطن العربى.
● يقدر اهمية الوحدة بين الدول العربية .
● يقدر نعم الله على الوطن العربى .
● يميز بين موقع الوطن العربى الجغرافى والفلكى .
● يحدد أهمية موقع الوطن العربى (الحضارية — الاستراتيجية — الاقتصادية ) .
● يقرأ الخريطة السياسية للوطن العربى .
● يميز بين دول الجناح الأسيوى والإفريقى .
● يقدر ما وهبه الله للوطن العربى من نعم .
● يحدد العوامل الطبيعية التى شكلت تضاريس الوطن العربى.
● يميز بين أشكال السطح فى الوطن العربى.
● يفسر أثر التضاريس على وحدة الوطن العربى.
● بقدر دور التضاريس فى تحقيق وحدة الوطن العربى.
● يقدر عظمة الله فى تنوع تضاريس الوطن العربى.
● يحدد العوامل المؤثرة فى مناخ الوطن العربى ٠
● يفسر أسباب اختلاف الاحوال المناخية من دولة عربية لأخرى .
● يحدد الأقاليم المناخية على خريطة الوطن العربى .
● يقارن بين الأقاليم المناخية فى الوطن العربى .
● يستنتج العلاقة بين الاقاليم المناخية و النبات الطبيعى في الوطن العربى.
● يقدر الأهمية الاقتصادية لبعض النباتات الطبيعية فى الوطن العربى.
● يقدر عظمة الله فى تنوع المناخ.
● يحدد المقصود بكل من : نمو سكانى ، كثافة سكانية ، زيادة طبيعية، هجرة.
● يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان فى الوطن العربى. ٠
● يحدد أسباب الزيادة السكانية فى الوطن العربى.
● يقرأ خريطة توزيع السكان فى الوطن العربى.
● يقارن بين الدول العربية من حيث المساحة وعدد السكان وكثافتهم.
● يوضح ابعاد المشكلة السكانية فى الوطن العربى من حيث الأسباب والنتائج.
● يتعرف أحوال العالم قبل مجئ الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يعدد بعض المظاهر الحضارية التى نشأت فى شبه الجزيرة العربية ( سياسيا ، اقتصاديا ، اجتماعيا، دينيا، ثقافيا ) .
● يفسر اسباب اختيار شبه الجزيرة العربية مهدا لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم .
● يتعرف الصعوبات التى واجهت الرسول صلى الله عليه وسلم فى نشر الدعوة .
●يوضح العوامل الطبيعية التى شكلت تضاريس الوطن العربى .
● يقارن بين اقسام سطح الوطن العربى ٠
● يصف الخصائص الطبيعية التى يتميز بها الوطن العربى .
● يوقع على خريطة صماء الأقاليم المناخية فى الوطن العربى .
● يحدد العوامل المؤثرة فى مناخ الوطن العربى .
● يقارن بين الأقاليم المناخية فى الوطن العربى.
● يستخدم الخرائط والأطالس والموسوعات الجغرافية فى جمع معلومات عن الخصائص الطبيعية فى الوطن العربى .
● يتمكن من استخدام وسائل التكنولوجيا فى عرض المعلومات الجغرافية عرض الوطن العربى.
● يقدر اهمية الوحدة بين الدول العربية .
● يقدر نعم الله على الوطن العربى .
● يميز بين موقع الوطن العربى الجغرافى والفلكى .
● يحدد أهمية موقع الوطن العربى (الحضارية — الاستراتيجية — الاقتصادية ) .
● يقرأ الخريطة السياسية للوطن العربى .
● يميز بين دول الجناح الأسيوى والإفريقى .
● يقدر ما وهبه الله للوطن العربى من نعم .
● يحدد العوامل الطبيعية التى شكلت تضاريس الوطن العربى.
● يميز بين أشكال السطح فى الوطن العربى.
● يفسر أثر التضاريس على وحدة الوطن العربى.
● بقدر دور التضاريس فى تحقيق وحدة الوطن العربى.
● يقدر عظمة الله فى تنوع تضاريس الوطن العربى.
● يحدد العوامل المؤثرة فى مناخ الوطن العربى ٠
● يفسر أسباب اختلاف الاحوال المناخية من دولة عربية لأخرى .
● يحدد الأقاليم المناخية على خريطة الوطن العربى .
● يقارن بين الأقاليم المناخية فى الوطن العربى .
● يستنتج العلاقة بين الاقاليم المناخية و النبات الطبيعى في الوطن العربى.
● يقدر الأهمية الاقتصادية لبعض النباتات الطبيعية فى الوطن العربى.
● يقدر عظمة الله فى تنوع المناخ.
● يحدد المقصود بكل من : نمو سكانى ، كثافة سكانية ، زيادة طبيعية، هجرة.
● يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان فى الوطن العربى. ٠
● يحدد أسباب الزيادة السكانية فى الوطن العربى.
● يقرأ خريطة توزيع السكان فى الوطن العربى.
● يقارن بين الدول العربية من حيث المساحة وعدد السكان وكثافتهم.
● يوضح ابعاد المشكلة السكانية فى الوطن العربى من حيث الأسباب والنتائج.
● يتعرف أحوال العالم قبل مجئ الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يعدد بعض المظاهر الحضارية التى نشأت فى شبه الجزيرة العربية ( سياسيا ، اقتصاديا ، اجتماعيا، دينيا، ثقافيا ) .
● يفسر اسباب اختيار شبه الجزيرة العربية مهدا لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم .
● يتعرف الصعوبات التى واجهت الرسول صلى الله عليه وسلم فى نشر الدعوة .
رد: الأهداف الخاصة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى
● يقدر الدور الذى لعبته المرآة فى عصر الدولة الإسلامية.
● يفسر اسباب قيام الرسول صلى الله عليه وسلم ببعض الغزوات والنتائج المترتبة عليها.
● يستخلص بعض القيم التى سادت فى المجتمع الإسلامى مثل حقوق المرأة ، حقوق الإنسان المواطنة....
● يستخلص النتائج التى ترتبت على بعض الغزوات والمعارك.
● يحرص على احترام العهود والمواثيق مثل (صلح الحديبية)
● يقدر دور العلم والعلماء فى النهوض بالمجتمع الإسلامى.
● يستنتج صفات العرب قبل الإسلام .
● يكتسب بعض الصفات الطيبة.
● يبتعد عن الصفات السيئة .
● يتعرف قصفة ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يفسر أسباب توجه ابرهه الحبشى لهدم الكعبة .
● يحدد نسب الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يستخلص دلائل النبوة من خلال دراسة مولد ونشأة الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يتحلى بصفات الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يبرهن على رجاحة عقل الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يقدر قيمة العمل واهميته فى الإسلام .
● يقدر دور المرأة واحترامها .
● يقدر أهمية العلم فى الإسلام .
● يتعرف مراحل نشر الدعوة الاسلامية.
● يفسر أسباب اضطهاد قريش لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يقدر اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لتحملهم الاذى فى نشعر الدعوة .
● يحرص على التمسك بصفات الرسول واصحابه .
● يقف بجوار الحق ونصرته .
● يستخلص الدروس المستفادة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم فى مكة .
● يستخلص الأثار المترتبة على نزول الوحى .
● يثق فى نصر الله للمؤمنين .
● يقدر اهمية تخطيط الرسول صلى الله عليه وسلم - للهجرة .
● يقدر حرص الرسول على اداء الأمانات إلى اهلها .
● يحدد أسس بناء الدولة الإسلامية .
● يوضح أهمية دور المسجد واهميته فى بناء الدولة .
● يدلل على حرص الإسلام على التعايش مع الاخرين على اختلاف اديانهم .
● يستنتج دور المرأة فى نشر الإسلام .
● يدلل على كفاح الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من أجل نشر الدين الإسلامى .
● يقدر جهود أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فى المحافظة على الدين الإسلامى .
● يبين دور المرأة فى ظل الدين الإسلامى .
● يفسر أسباب الغزوات والنتائج المترتبة عليها .
● يستخلص الدروس المستفادة من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يتعرف اعمال ابى بكر الصديق رضى الله عنه.
● يتعرف صفات ابى بكر الصديق رضى الله عنه
● يقدر اهمية الألفة والمحبة فى التحاور مع الاخرين.
● يفسر اسباب قيام الرسول صلى الله عليه وسلم ببعض الغزوات والنتائج المترتبة عليها.
● يستخلص بعض القيم التى سادت فى المجتمع الإسلامى مثل حقوق المرأة ، حقوق الإنسان المواطنة....
● يستخلص النتائج التى ترتبت على بعض الغزوات والمعارك.
● يحرص على احترام العهود والمواثيق مثل (صلح الحديبية)
● يقدر دور العلم والعلماء فى النهوض بالمجتمع الإسلامى.
● يستنتج صفات العرب قبل الإسلام .
● يكتسب بعض الصفات الطيبة.
● يبتعد عن الصفات السيئة .
● يتعرف قصفة ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يفسر أسباب توجه ابرهه الحبشى لهدم الكعبة .
● يحدد نسب الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يستخلص دلائل النبوة من خلال دراسة مولد ونشأة الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يتحلى بصفات الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يبرهن على رجاحة عقل الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يقدر قيمة العمل واهميته فى الإسلام .
● يقدر دور المرأة واحترامها .
● يقدر أهمية العلم فى الإسلام .
● يتعرف مراحل نشر الدعوة الاسلامية.
● يفسر أسباب اضطهاد قريش لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يقدر اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لتحملهم الاذى فى نشعر الدعوة .
● يحرص على التمسك بصفات الرسول واصحابه .
● يقف بجوار الحق ونصرته .
● يستخلص الدروس المستفادة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم فى مكة .
● يستخلص الأثار المترتبة على نزول الوحى .
● يثق فى نصر الله للمؤمنين .
● يقدر اهمية تخطيط الرسول صلى الله عليه وسلم - للهجرة .
● يقدر حرص الرسول على اداء الأمانات إلى اهلها .
● يحدد أسس بناء الدولة الإسلامية .
● يوضح أهمية دور المسجد واهميته فى بناء الدولة .
● يدلل على حرص الإسلام على التعايش مع الاخرين على اختلاف اديانهم .
● يستنتج دور المرأة فى نشر الإسلام .
● يدلل على كفاح الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من أجل نشر الدين الإسلامى .
● يقدر جهود أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فى المحافظة على الدين الإسلامى .
● يبين دور المرأة فى ظل الدين الإسلامى .
● يفسر أسباب الغزوات والنتائج المترتبة عليها .
● يستخلص الدروس المستفادة من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يتعرف اعمال ابى بكر الصديق رضى الله عنه.
● يتعرف صفات ابى بكر الصديق رضى الله عنه
● يقدر اهمية الألفة والمحبة فى التحاور مع الاخرين.
رد: الأهداف الخاصة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى
● يحدد آداب الحرب والسلام فى الإسلام.
● يحدد صفات الحاكم المسلم.
● يستنتج المقصود بالخلافة.
● يعتز بمبادئ الدين الإسلامى.
● يستنتج صفات عمر بن الخطاب.
يتعرف أعمال عمر بن الخطاب.
يدلل على تطبيق عمر بن الخطاب لمبدأ التواضع والرحمة بالناس.
● يحرص على اقامة العدل بين الناس دون النظر إلى دينهم.
● يحرص على تطبيق مبدا الشورى في حياته.
● يقرر أهمية التعايش مع الآخرين رغم اختلاف اجناسهم وأديانهم.
● يقتدى بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يتعرف بعض اعمال عثمان بن عفان.
● يستنتج صفات عثمان بن عفان.
● يعتز بمبادئ الدين الإسلامى.
● يدلل على جهود عثمان بن عفان فى نشعر الإسلام.
● يفسر اسباب إنشاء البحرية الإسلامية.
● يعتز بشخصية عثمان بن عفان - رضى الله عنه.
● يحدد صفات على بن أبى طالب رضى الله عنه
● يتعرف اهم اعمال على بن ابى طالب .
● يقدر قيمة الصلح بين المتخاصمين.
● يدلل على جهود على بن ابى طالب فى السعى للقضاء على الفتنة.
● يتحلى بالشجاعة والقوة في الحق.
● يصف الاحداث التى وقعت فى عهد على بن ابى طالب.
● يحدد صفات الحاكم المسلم.
● يستنتج المقصود بالخلافة.
● يعتز بمبادئ الدين الإسلامى.
● يستنتج صفات عمر بن الخطاب.
يتعرف أعمال عمر بن الخطاب.
يدلل على تطبيق عمر بن الخطاب لمبدأ التواضع والرحمة بالناس.
● يحرص على اقامة العدل بين الناس دون النظر إلى دينهم.
● يحرص على تطبيق مبدا الشورى في حياته.
● يقرر أهمية التعايش مع الآخرين رغم اختلاف اجناسهم وأديانهم.
● يقتدى بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم .
● يتعرف بعض اعمال عثمان بن عفان.
● يستنتج صفات عثمان بن عفان.
● يعتز بمبادئ الدين الإسلامى.
● يدلل على جهود عثمان بن عفان فى نشعر الإسلام.
● يفسر اسباب إنشاء البحرية الإسلامية.
● يعتز بشخصية عثمان بن عفان - رضى الله عنه.
● يحدد صفات على بن أبى طالب رضى الله عنه
● يتعرف اهم اعمال على بن ابى طالب .
● يقدر قيمة الصلح بين المتخاصمين.
● يدلل على جهود على بن ابى طالب فى السعى للقضاء على الفتنة.
● يتحلى بالشجاعة والقوة في الحق.
● يصف الاحداث التى وقعت فى عهد على بن ابى طالب.
رد: الأهداف الخاصة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى
القضايا المتضمنة
● التربية من أجل المواطنة .● العولمة .
● حُسنُ استخدام الموارد وتنميتها
● التربية من أجل المواطنة .
● المحافظة على البيئة وتجميلها.
● الزيادة السكانية وعلاقتها بالتنمية.
● حقوق الإنسان.
● حقوق الإنسان.
● حرية العقيدة .
● حقوق المرأة ومنع التمييز ضدها . .
● التعايش مع الآخر
● التسامح الدينى .
● التربية من أجل السلام .
● القانون الدولى الإنسانى.
رد: الأهداف الخاصة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى
الأهداف العامة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة الاعدادية
● إدراك الطالب مفهوم العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية والدراسات الاجتماعية. ● إدراك الطالب طبيعة الدراسات الاجتماعية .
● إلمام الطالب بخصائص كل من الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .
● إلمام الطالب بالبناء المعرفى للعلوم الاجتماعية .
● إدراك الطالب العلاقة النسبية بين المكونات المعرفية للعلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .
● معرفة صور الربط والدمج والتكامل بين الدراسات الاجتماعية .
● معرفة أهم كفاءات معلم الدراسات الاجتماعية .
● اكتساب الطالب معايير ( أخلاقية وقيم ) الدراسات الاجتماعية .
● إلمام الطالب بأهداف تدريس الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الإعدادية .
● اكتساب الطالب مهارات صياغة الأهداف السلوكية فى المجال المعرفى والنفسحركى والوجدانى .
● إدراك الطالب لمفهوم التخطيط فى تدريس الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ـ جغرافيا ( .
● اكتساب الطالب لمهارات تحليل محتوى درس فى الجغرافيا ودرس فى التاريخ .
● إلمام الطالب بأنواع الخطة التدريسية .
● اتقان الطالب لمهارات التخطيط اليومى الفاعل لدروس الدراسات الاجتماعية .
● إكساب الطالب كفاءات تدريس الجغرافيا وكفاءات تدريس التاريخ .
● تدريب الطالب على مهارات عرض الدرس .
● إكساب الطالب مهارات التساؤل .
● تدريب الطالب على مهارات إدارة الفصل .
● إكساب الطالب مهارات تقويم نواتج التعلم .
● إكساب الطالب مهارات تقويم أداء المعلم .
● تدريب الطالب على مهارات أسلوب العرض اللفظى ( الإلقاء ) فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
● إلمام الطالب بمهارات أسلوب المناقشة فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
● إكساب الطالب مهارات الأسلوب الشفهى فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
● إلمام الطالب بمهارات المدخل البيئى فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
● إلمام الطالب بمهارات المدخل استخدام الأحداث الجارية فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
● إلمام الطالب بمهارات المدخل القصصى وخصائصه فى تدريس الدراسات الاجتماعية .
● إلمام الطالب بماهية التدريس ( لتنمية التفكير ) والعمليات المتضمنة به .
● تنمية قدرة الطالب على تعرف ماهية التعلم التعاونى وتطبيق أحد أنماطه .
● إلمام الطالب بمعايير آداب معلم الدراسات الاجتماعية وفقاً للمعايير القومية لتطوير التعليم .
● تنمية قدرة الطالب على مهارات التفكير وأساليب تنميته لديهم .
مواضيع مماثلة
» حصرى وخاص بالمنتدى : 4 امتحانات مينى تيرم مختلفة مادة الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى الترم الأول فى 4 ورقات وورد
» ليلة امتحان 2016 فى الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» الضربة القاضية فى مراجعة الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى 2015
» 3 ملفات روعة لمراجعة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» مذكرة الروان بتعديلات 2016 فى الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى فى ملف وورد
» ليلة امتحان 2016 فى الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» الضربة القاضية فى مراجعة الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى 2015
» 3 ملفات روعة لمراجعة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» مذكرة الروان بتعديلات 2016 فى الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى فى ملف وورد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى