أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
◄◄◄المقال:
س1 ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها كل المقالات؟
(1) وضوح الأسلوب: لأن الهدف من المقال ابلاغ الرأي الى القراء والتأثير فيهم ولذا يجب على الكاتب أن يتجنب الألفاظ الغربية وأن يترفع عن استعمال الألفاظ العامية .
(2) قوة الأسلوب: بالبعد عن تنافر الحروف،والحشو،والتطويل في الجمل
(3) جمال الأسلوب: باستخدام الألفاظ والصور الخيالية المناسبة واستخدام المحسنات البديعية الغير متكلفة
س2 ما الخصائص العامة للمقال؟
(1) الإقناع عن طريق سلامة الأفكار .
(2) الإمتاع بالعرض الشائق الذى يجذب القارئ
(3) القصر : لأنه لو طال صار بحثاً.
(4) أن يكتب بالنثر .
(5) العرض الشائق .
(6) الذاتية.
(7) تنوع الأسلوب تبعاً لطبيعة موضوعه
س3: تتعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون والأسلوب . وضح
يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه،وشخصية كاتبه وثقافته،ويختلف من حيث وسيلة النشر... وينقسم إلى:
من حيث الشكل:
أ - مقال قصير : (الخاطرة) يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة . مثل(فكرة) لمصطفى آمين ب - مقال طويل : يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ويتناول موضوعاً يعرض بلغة سهلة .مثل مقالات (طه حسين،والمازني،وأحمد أمين
من حيث المضمون:
أ - مقال نزالى : ويظهر حين تثار المعارك الفكرية أو الأدبية بين الأدباء .مثل : مقالات العقاد والرافعي
ب - مقال تصويرى : يرسم صورة لشخص ما فيظهر محاسنه أوعيوبه مثل : مقالات الشيخ عبد العزيز البشري ﺠ - مقال فلسفى :ولا يعد جزءاً من التحرير الصحفى وإنما فناً قائما بذاته مثل مقالات الدكتور زكى نجيب محمود
من حيث الأسلوب:
أ – أدبى: (يكتب بأسلوب أدبي يتأنق الكاتب في اختيار عباراته) ب - علمى متأدب: (يعتمد الكاتب فيه على ايراد الحقائق في صور جذابة وشائقة)
◄◄◄الرواية:
س1: تحدث عن عناصر الرواية
(1) الشخصيات :وهم أبطال الرواية ويمثلون اتجاهات متنوعة وأعمار مختلفة وغالباً ما يكونون بشراً وقد يكونون حيوانات أو نباتات
(2) الأحداث : هى الأفعال التى تقوم بها الشخصيات وكل شخصية تؤدى حدثاً يختلف أو يتفق مع أحداث الشخصيات الأخرى
(3) الصراع : هو التصادم الناشئ بسب اختلاف وجهات النظر بين الأشخاص .
(4) البداية : هى المقدمة التى تشد القارئ.
(5) الوسط : هى الأحداث التى تتصادم فيها الآراء .
(6) النهاية : وتسمى لحظة التنوير وهى النقطة التى يلقى فيها الكاتب الأضواء على الحل وتنكشف الأمور
والنهاية نوعان:
معقولة : يقدم فيها الكاتب الحل .
مفتوحة : يترك القارئ يشاركه الحل
س2 تتعدد أنواع الرواية . وضح
(1) الرواية الواقعية : تقوم على أحداث واقعية ، ومنها ثلاثية نجيب محفوظ .
(2)الرواية الرمانسية : تميل بأحداثها وشخصياتها إلى الحدة العاطفية ، والحزن والتشاؤم والتطلع إلى عالم مثالى ومنها (رد قلبى)
(3) الرواية التاريخية : تستمد موضوعاتها من التاريخ وتصوغه بطريقة روائية ، وتعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشرى ومنها (ابنة الملوك) لـ محمد فريد أبو الحديد .
(4) رواية الخيال العلمى: تقوم على مادة علمية تنسج بطريقة تشويقية وتتحدث عن بعض التوقعات للمستقبل ومنها (رجل تحت الصفر) لمصطفى محمود .
◄◄◄القصة القصيرة:
س1: علل لاتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية
كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر ، فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة واقعيين وأن تكون القصة القصيرة نبض الواقع
س2 تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية فى روح العصر . بين ذلك
لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص . فلم تعد تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة وإنما أكتفت بتصوير زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية ، أو موقف واحد من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر.
س3: تحدث عن مبدأ الوحدة - التكثيف - تفاصيل الإنشاء
مبدأ الوحدة : هو المبدأ الذى يميز كل قصة قصيرة عن غيرها ، والوحدة تشمل وحدة الفكرة والهدف والانطباع . التكثيف : طالما كانت القصة القصيرة تعالج موضوعاً واحداً أو فكرة واحدة أو موقفاً واحداً فإن عنصر التركيز يجب أن يكون مقوماً من مقوماتها الإيجابية .
تفاصيل الإنشاء : حرصاً على تأكيد مبدأ الوحدة أولاًوالتكثيف ثانياً فإن تحقيقهما يتطلب عناية خاصة فى كل ما يتصل بتفاصيل بنائها وإنشائها ؛ ضماناً للإحكام الفنى .
◄بين الرواية والقصة والمسرحية
الرواية: عمل فني له خصوصية مستقلة وتكون طويلة متعددة الشخصيات متشابكة الأحداث متنوعة الأهداف والأفكار.
القصة: الأحداث فيه قليلة،الشخصيات لا تتعدد،ووجهات النظر لا تتكاثر،وهي قصة قصيرة موجزة مركزة كثيفة تقترب من مفهوم الوحدة العضوية
المسرحية : تعتمد بصفة أساسية على الحوار بين شخصياتها وهذا الحوار هو الذي يقوم بتصوير الأحداث،وتنمية الصراع، وتحريك مشاعر القارئ، خلال سير الأحداث حتى يصل إلى النهاية .
س1 ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها كل المقالات؟
(1) وضوح الأسلوب: لأن الهدف من المقال ابلاغ الرأي الى القراء والتأثير فيهم ولذا يجب على الكاتب أن يتجنب الألفاظ الغربية وأن يترفع عن استعمال الألفاظ العامية .
(2) قوة الأسلوب: بالبعد عن تنافر الحروف،والحشو،والتطويل في الجمل
(3) جمال الأسلوب: باستخدام الألفاظ والصور الخيالية المناسبة واستخدام المحسنات البديعية الغير متكلفة
س2 ما الخصائص العامة للمقال؟
(1) الإقناع عن طريق سلامة الأفكار .
(2) الإمتاع بالعرض الشائق الذى يجذب القارئ
(3) القصر : لأنه لو طال صار بحثاً.
(4) أن يكتب بالنثر .
(5) العرض الشائق .
(6) الذاتية.
(7) تنوع الأسلوب تبعاً لطبيعة موضوعه
س3: تتعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون والأسلوب . وضح
يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه،وشخصية كاتبه وثقافته،ويختلف من حيث وسيلة النشر... وينقسم إلى:
من حيث الشكل:
أ - مقال قصير : (الخاطرة) يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة . مثل(فكرة) لمصطفى آمين ب - مقال طويل : يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ويتناول موضوعاً يعرض بلغة سهلة .مثل مقالات (طه حسين،والمازني،وأحمد أمين
من حيث المضمون:
أ - مقال نزالى : ويظهر حين تثار المعارك الفكرية أو الأدبية بين الأدباء .مثل : مقالات العقاد والرافعي
ب - مقال تصويرى : يرسم صورة لشخص ما فيظهر محاسنه أوعيوبه مثل : مقالات الشيخ عبد العزيز البشري ﺠ - مقال فلسفى :ولا يعد جزءاً من التحرير الصحفى وإنما فناً قائما بذاته مثل مقالات الدكتور زكى نجيب محمود
من حيث الأسلوب:
أ – أدبى: (يكتب بأسلوب أدبي يتأنق الكاتب في اختيار عباراته) ب - علمى متأدب: (يعتمد الكاتب فيه على ايراد الحقائق في صور جذابة وشائقة)
◄◄◄الرواية:
س1: تحدث عن عناصر الرواية
(1) الشخصيات :وهم أبطال الرواية ويمثلون اتجاهات متنوعة وأعمار مختلفة وغالباً ما يكونون بشراً وقد يكونون حيوانات أو نباتات
(2) الأحداث : هى الأفعال التى تقوم بها الشخصيات وكل شخصية تؤدى حدثاً يختلف أو يتفق مع أحداث الشخصيات الأخرى
(3) الصراع : هو التصادم الناشئ بسب اختلاف وجهات النظر بين الأشخاص .
(4) البداية : هى المقدمة التى تشد القارئ.
(5) الوسط : هى الأحداث التى تتصادم فيها الآراء .
(6) النهاية : وتسمى لحظة التنوير وهى النقطة التى يلقى فيها الكاتب الأضواء على الحل وتنكشف الأمور
والنهاية نوعان:
معقولة : يقدم فيها الكاتب الحل .
مفتوحة : يترك القارئ يشاركه الحل
س2 تتعدد أنواع الرواية . وضح
(1) الرواية الواقعية : تقوم على أحداث واقعية ، ومنها ثلاثية نجيب محفوظ .
(2)الرواية الرمانسية : تميل بأحداثها وشخصياتها إلى الحدة العاطفية ، والحزن والتشاؤم والتطلع إلى عالم مثالى ومنها (رد قلبى)
(3) الرواية التاريخية : تستمد موضوعاتها من التاريخ وتصوغه بطريقة روائية ، وتعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشرى ومنها (ابنة الملوك) لـ محمد فريد أبو الحديد .
(4) رواية الخيال العلمى: تقوم على مادة علمية تنسج بطريقة تشويقية وتتحدث عن بعض التوقعات للمستقبل ومنها (رجل تحت الصفر) لمصطفى محمود .
◄◄◄القصة القصيرة:
س1: علل لاتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية
كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر ، فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة واقعيين وأن تكون القصة القصيرة نبض الواقع
س2 تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية فى روح العصر . بين ذلك
لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص . فلم تعد تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة وإنما أكتفت بتصوير زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية ، أو موقف واحد من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر.
س3: تحدث عن مبدأ الوحدة - التكثيف - تفاصيل الإنشاء
مبدأ الوحدة : هو المبدأ الذى يميز كل قصة قصيرة عن غيرها ، والوحدة تشمل وحدة الفكرة والهدف والانطباع . التكثيف : طالما كانت القصة القصيرة تعالج موضوعاً واحداً أو فكرة واحدة أو موقفاً واحداً فإن عنصر التركيز يجب أن يكون مقوماً من مقوماتها الإيجابية .
تفاصيل الإنشاء : حرصاً على تأكيد مبدأ الوحدة أولاًوالتكثيف ثانياً فإن تحقيقهما يتطلب عناية خاصة فى كل ما يتصل بتفاصيل بنائها وإنشائها ؛ ضماناً للإحكام الفنى .
◄بين الرواية والقصة والمسرحية
الرواية: عمل فني له خصوصية مستقلة وتكون طويلة متعددة الشخصيات متشابكة الأحداث متنوعة الأهداف والأفكار.
القصة: الأحداث فيه قليلة،الشخصيات لا تتعدد،ووجهات النظر لا تتكاثر،وهي قصة قصيرة موجزة مركزة كثيفة تقترب من مفهوم الوحدة العضوية
المسرحية : تعتمد بصفة أساسية على الحوار بين شخصياتها وهذا الحوار هو الذي يقوم بتصوير الأحداث،وتنمية الصراع، وتحريك مشاعر القارئ، خلال سير الأحداث حتى يصل إلى النهاية .
رد: أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
(2) من نص ( قصة نظرة ):
◄◄للأديب الدكتور / يوسف إدريس ( من رواد القصة القصيرة )
وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة
(1) مرادف تنشب ( تثبت- تشد – تجذب )
مضاد تستأنف ( تتراجع - تتأمل – تتوقف)
(2) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما
قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت:تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية - هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
(3) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟
1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .
2- يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0 وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل
(4) وضح ما تحقق من سمات التكثيف والواقعية / كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فلم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع
(5) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة
- لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها 0
- المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة
(6) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .
(7) بم وصفها الكاتب في بداية القصة؟
وصفها الكاتب في هذه الفقرة بالبساطة والبراءة والصغر .
( ما دلالة هذه البداية على محور القصة؟
بداية هذه القصة تدل على المعاناة الشديدة لطفلة محرومة تحلم بالسعادة وتخاف من قهر سيدتها .
(9) استعمل الكاتب كلمة (ستي) بطريقة فنية دقيقة لها مدلولاتها . وضح.
بالفعل استعمل الكاتب كلمة (ستي) بطريقة فنية دقيقة فهي توحي بــ
1- توحي بالرهبة والخوف من أوامر سيدتها.
2- توحي بعجزها عن التصرف إلا في حدود أوامر سيدتها ، فهي لا تملك التحكم في مصيرها وحاضرها .
3- توحي بالقهر الاجتماعي و قسوة ربات البيوت على الخادمات الصغيرات .
{ كما أن هذه الكلمة (ستي) تشير إلى مبدأ التكثيف في القصة القصيرة ، حيث إنها تحمل مدلولات تغني عن مقال كامل في بيان مظاهر الخوف و القهر والتسلط .
(10) إن الأطفال حفاة مثل الطفلة ولكن الفارق كبير بينها وبينهم . وضح.
بالفعل الفارق كبير بينها وبينهم فهذه الطفلة تسير حافية القدمين رغمًا عنها ، لكن هؤلاء الأطفال قد خلعوا أحذيتهم بإرادتهم ليلعبوا ويستمتعوا بالحياة .
(11) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه؟
◄شخصيته:
1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع
2- يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها
3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات
4- قدرته على التعبير فى شجاعة .
◄سماته الفنية:
1- استخدام الألفاظ العامية
2- الإيجاز والتركيز دون تطويل .
3- تحرر من قيود الصنعة اللفظية
4- القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .
◄◄للأديب الدكتور / يوسف إدريس ( من رواد القصة القصيرة )
وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة
(1) مرادف تنشب ( تثبت- تشد – تجذب )
مضاد تستأنف ( تتراجع - تتأمل – تتوقف)
(2) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما
قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت:تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية - هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
(3) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟
1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .
2- يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0 وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل
(4) وضح ما تحقق من سمات التكثيف والواقعية / كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فلم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع
(5) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة
- لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها 0
- المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة
(6) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .
(7) بم وصفها الكاتب في بداية القصة؟
وصفها الكاتب في هذه الفقرة بالبساطة والبراءة والصغر .
( ما دلالة هذه البداية على محور القصة؟
بداية هذه القصة تدل على المعاناة الشديدة لطفلة محرومة تحلم بالسعادة وتخاف من قهر سيدتها .
(9) استعمل الكاتب كلمة (ستي) بطريقة فنية دقيقة لها مدلولاتها . وضح.
بالفعل استعمل الكاتب كلمة (ستي) بطريقة فنية دقيقة فهي توحي بــ
1- توحي بالرهبة والخوف من أوامر سيدتها.
2- توحي بعجزها عن التصرف إلا في حدود أوامر سيدتها ، فهي لا تملك التحكم في مصيرها وحاضرها .
3- توحي بالقهر الاجتماعي و قسوة ربات البيوت على الخادمات الصغيرات .
{ كما أن هذه الكلمة (ستي) تشير إلى مبدأ التكثيف في القصة القصيرة ، حيث إنها تحمل مدلولات تغني عن مقال كامل في بيان مظاهر الخوف و القهر والتسلط .
(10) إن الأطفال حفاة مثل الطفلة ولكن الفارق كبير بينها وبينهم . وضح.
بالفعل الفارق كبير بينها وبينهم فهذه الطفلة تسير حافية القدمين رغمًا عنها ، لكن هؤلاء الأطفال قد خلعوا أحذيتهم بإرادتهم ليلعبوا ويستمتعوا بالحياة .
(11) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه؟
◄شخصيته:
1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع
2- يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها
3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات
4- قدرته على التعبير فى شجاعة .
◄سماته الفنية:
1- استخدام الألفاظ العامية
2- الإيجاز والتركيز دون تطويل .
3- تحرر من قيود الصنعة اللفظية
4- القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .
رد: أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
1- تزيد مشاركة القطاع الخاص – يعلو شأن إدارة الأعمال .
اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
إنْ تزدْ مشاركة القطاع الخاص يعلُ شأن إدارة الأعمال . ( وتقبل أية أداة شرط جازمة مناسبة ) .
2- " لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم " . ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ، ثم أعربها .
الإجابة:
لا تنشد مصرُ غير الترابط مع العالم . ( غيرَ) مفعول به منصوب بالفتحة .
3- يبيد طوفان المعلومات فاقدى الهوية . ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
يُبَادُ فاقدو الهُوية .
4- ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم:
اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه .
الإجابة:
والله لترْتَقِيَنَّ أمتنا بتكنولوجيا التعليم .
5- ( حطمنا الصليبيين والمغول كليهما ) : اجعل التوكيد فى هذه الجملة مفعولاً به ، ثم اذكر علامة إعرابه.
الإجابة:
جعل التوكيد مفعولاً به : ( حطمنا كلا الصليبيين والمغول ) ، وهو منصوب بالفتحة المقدرة .
6- ( طهر العرب أرضهم من المعتدين ) تعجب من الفعل فى هذه الجملة بإحدى صيغتى التعجب .
الإجابة:
التعجب : ما أعظم تطهير العرب أرضهم! ، أو : أعظم بتطهير العرب أرضهم !
7- ( الصمود العربى شامخ الرايات )، ( الصمود العربى راياته شامخة ) اذكر نوع الخبر فى كل من الجملتين.
الإجابة:
نوع الخبر فى الجملة الأولى : مفرد ، ونوع الخبر فى الجملة الثانية : جملة اسمية .
8- ( تخبو جذوة إرادتنا – لن نجنى إلا الفشل ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
الربط بين الجملتين مع التغير : إن تخبُ جذوة إرادتنا فلن نجنى إلا الفشل .
9- بين إعراب الفعل : ( تستعيدوا ) فى كل مما يلى ، موضحاً سبب الإعراب.
(اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ، ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم).
الإجابة:
* ( تستعيدوا ) فى المثال الأول : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه حذف النون . والسبب : وقوعه بعد ( فاء السببية ) .
* ( تستعيدوا ) فى المثال الآخر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .
والسبب : وقوعه فى جواب الطلب .
10- كم كتاب قرأت . اضبط كلمة " كتاب " مع بيان السبب.
الإجابة:
كتاب : تمييز "كم" مجرور بالإضافة .
11- ( سر على طبيعتك ) – ( عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج ).
قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدماً ( متى ) للربط بينهما ومبيناً : نوع الأسلوب والتغيير المطلوب.
الإجابة:
الجملة : متى عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج فسر على طبيعتك ( أو تعرف .. فلتسر ).نوع الأسلوب : أسلوب شرط ، والتغيير دخول الفاء على جملة الجواب .
12- ضع مصدر " يناوش " فى جملة من تعبيرك.
الإجابة:
المصدر : مناوشة أو نواشا .
الجملة : تناوش الريح الشجرة مناوشة أو نواشا .
13- " قرأت (14) كتاباً ، وأقرأ الآن الكتاب (15) ".
استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابى.
الإجابة:
قرأت أربعة عشر كتاباً : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به .
وأقرأ الآن الكتاب الخامس عشر : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب نعت .
14- أنت قرَّاء ، وأنت قارئ.
ما الفرق فى المعنى بين الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق؟
الإجابة:
الجملة الأولى تدل على كثرة القراءة واستمرارها .
- والثانية تدل على مجرد القراة .
* ويرجع الفرق إلى أن الخبر فى الجملة الأولى ( صيغة مبالغة ) .
وفى الثانية ( اسم فاعل ) .
15- " يدُعى إلى السلطان " ، " يأتى إليه ":
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
متى يُدْعَ إلى السلطان يأت إليه . حذف حرف العلة من كل فعل .
16- " حتى يكونا هما يطلبان منى ":
- اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
حتى يكونوا – يطلبون منى . جمع المذكر السالم .
حتى يكنّ – يطلبن منى . جمع المؤنث السالم .
17- ( ما أجمل العطاء ! ) ، ( أجمل بالعطاء ! ) بين الموقع الإعرابى لكلمة ( العطاء ) فى الجملتين.
الإجابة:
العطاء فى ( ما أجمل العطاء ! ) : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
العطاء فى ( أجمل بالعطاء ! ) : فاعل مرفوع محلاًّ ، مجرور لفظاً .
21- ( كلا الرجلين يصنع المعروف ) ، ( الرجلان كلاهما يصنعان المعروف ) ما علامة إعراب كلمة ( كلا ) فى الجملتين ؟ ولماذا؟
الإجابة:
( كلا الرجلين ) علامة الإعراب : الضمة المقدرة على آخره ( الألف ). فهو مضاف إلى اسم ظاهر .
- ( كلاهما ) علامة الإعراب : ( الألف ) .
لأنه ملحق بالمثنى لإضافته إلى ضمير .
22- ( يملك لسانه عند الغضب ) – ( لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق ) ، اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، مع ضبط الفعلين بالشكل.
الإجابة:
ربط الجملتين بأداة شرط جازمة : ( من يملكْ لسانه عند الغضب فلن يرمىَ نفسه فى مزالق الحمق ).
23- اجعل كلمة ( إكرام ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين.
الإجابة:
( إكرام ) المفعول المطلق ( أكرمت الضيف إكراماً – أو إكراماً عضيماً أو إكرامين أو إكرام الأمير ) .
- ( إكرام ) المفعول لأجله ( زرتك إكراماً لأبيك ) .
24- ( يكون فى خدمة الناس ) ، ( يقى نفسه وأهله مصارع السوء ).
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
الإجابة:
من يكن فى خدمة الناس يق نفسه وأهله مصارع السوء .
25 - ( ما أجدر أن تساعد الآخرين ) اجعل المصدر المؤول صريحاً ، واضبطه.
الإجابة:
المصدر الصريح : " ما أجدر مساعدةَ الآخرين " .
26 - امدح طلعت حرب.
الإجابة:
نعم الاقتصادى طلعت حرب ، نعم رجل الاقتصاد طلعت حرب .
أو : نعم رجلاً طلعت حرب . أو : حبذا طلعت حرب .
27 - تعجب من الأشواك.
الإجابة:
ما أصعب الأشواك ! أو : أصعب بالأشواك !
29- نتصر طلعت حرب انتصاراً جميلاً ، وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة . ما إعراب كل من "انتصاراً" ، "كل" ، "شهرة" ؟
الإجابة:
انتصاراً : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، وعلامة نصبه الفتحة .
- كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- شهرة : تمييز ملحوظ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
31- [ يتجسد المثال فى قدوة رائدة ] – [ سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ].
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء " سوف " ، واضبط الفعلين بالشكل.
الإجابة:
إن يتجسدِ المثال فى قدوة رائدة فسوف يصبحُ للكلمة الطيبة فعلها .
- الأداة – ضبط فعل الشرط – الإتيان بالفاء – ضبط فعل الجواب .
33- [ سلوك ] اجعلها مفعولاً مطلقاً فى جملة مفيدة.
الإجابة:
سلوك : مفعول مطلق : " نسلك سلوكاً حميداً " .
اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
إنْ تزدْ مشاركة القطاع الخاص يعلُ شأن إدارة الأعمال . ( وتقبل أية أداة شرط جازمة مناسبة ) .
2- " لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم " . ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ، ثم أعربها .
الإجابة:
لا تنشد مصرُ غير الترابط مع العالم . ( غيرَ) مفعول به منصوب بالفتحة .
3- يبيد طوفان المعلومات فاقدى الهوية . ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
يُبَادُ فاقدو الهُوية .
4- ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم:
اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه .
الإجابة:
والله لترْتَقِيَنَّ أمتنا بتكنولوجيا التعليم .
5- ( حطمنا الصليبيين والمغول كليهما ) : اجعل التوكيد فى هذه الجملة مفعولاً به ، ثم اذكر علامة إعرابه.
الإجابة:
جعل التوكيد مفعولاً به : ( حطمنا كلا الصليبيين والمغول ) ، وهو منصوب بالفتحة المقدرة .
6- ( طهر العرب أرضهم من المعتدين ) تعجب من الفعل فى هذه الجملة بإحدى صيغتى التعجب .
الإجابة:
التعجب : ما أعظم تطهير العرب أرضهم! ، أو : أعظم بتطهير العرب أرضهم !
7- ( الصمود العربى شامخ الرايات )، ( الصمود العربى راياته شامخة ) اذكر نوع الخبر فى كل من الجملتين.
الإجابة:
نوع الخبر فى الجملة الأولى : مفرد ، ونوع الخبر فى الجملة الثانية : جملة اسمية .
8- ( تخبو جذوة إرادتنا – لن نجنى إلا الفشل ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
الربط بين الجملتين مع التغير : إن تخبُ جذوة إرادتنا فلن نجنى إلا الفشل .
9- بين إعراب الفعل : ( تستعيدوا ) فى كل مما يلى ، موضحاً سبب الإعراب.
(اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ، ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم).
الإجابة:
* ( تستعيدوا ) فى المثال الأول : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه حذف النون . والسبب : وقوعه بعد ( فاء السببية ) .
* ( تستعيدوا ) فى المثال الآخر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .
والسبب : وقوعه فى جواب الطلب .
10- كم كتاب قرأت . اضبط كلمة " كتاب " مع بيان السبب.
الإجابة:
كتاب : تمييز "كم" مجرور بالإضافة .
11- ( سر على طبيعتك ) – ( عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج ).
قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدماً ( متى ) للربط بينهما ومبيناً : نوع الأسلوب والتغيير المطلوب.
الإجابة:
الجملة : متى عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج فسر على طبيعتك ( أو تعرف .. فلتسر ).نوع الأسلوب : أسلوب شرط ، والتغيير دخول الفاء على جملة الجواب .
12- ضع مصدر " يناوش " فى جملة من تعبيرك.
الإجابة:
المصدر : مناوشة أو نواشا .
الجملة : تناوش الريح الشجرة مناوشة أو نواشا .
13- " قرأت (14) كتاباً ، وأقرأ الآن الكتاب (15) ".
استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابى.
الإجابة:
قرأت أربعة عشر كتاباً : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به .
وأقرأ الآن الكتاب الخامس عشر : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب نعت .
14- أنت قرَّاء ، وأنت قارئ.
ما الفرق فى المعنى بين الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق؟
الإجابة:
الجملة الأولى تدل على كثرة القراءة واستمرارها .
- والثانية تدل على مجرد القراة .
* ويرجع الفرق إلى أن الخبر فى الجملة الأولى ( صيغة مبالغة ) .
وفى الثانية ( اسم فاعل ) .
15- " يدُعى إلى السلطان " ، " يأتى إليه ":
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
متى يُدْعَ إلى السلطان يأت إليه . حذف حرف العلة من كل فعل .
16- " حتى يكونا هما يطلبان منى ":
- اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
حتى يكونوا – يطلبون منى . جمع المذكر السالم .
حتى يكنّ – يطلبن منى . جمع المؤنث السالم .
17- ( ما أجمل العطاء ! ) ، ( أجمل بالعطاء ! ) بين الموقع الإعرابى لكلمة ( العطاء ) فى الجملتين.
الإجابة:
العطاء فى ( ما أجمل العطاء ! ) : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
العطاء فى ( أجمل بالعطاء ! ) : فاعل مرفوع محلاًّ ، مجرور لفظاً .
21- ( كلا الرجلين يصنع المعروف ) ، ( الرجلان كلاهما يصنعان المعروف ) ما علامة إعراب كلمة ( كلا ) فى الجملتين ؟ ولماذا؟
الإجابة:
( كلا الرجلين ) علامة الإعراب : الضمة المقدرة على آخره ( الألف ). فهو مضاف إلى اسم ظاهر .
- ( كلاهما ) علامة الإعراب : ( الألف ) .
لأنه ملحق بالمثنى لإضافته إلى ضمير .
22- ( يملك لسانه عند الغضب ) – ( لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق ) ، اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، مع ضبط الفعلين بالشكل.
الإجابة:
ربط الجملتين بأداة شرط جازمة : ( من يملكْ لسانه عند الغضب فلن يرمىَ نفسه فى مزالق الحمق ).
23- اجعل كلمة ( إكرام ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين.
الإجابة:
( إكرام ) المفعول المطلق ( أكرمت الضيف إكراماً – أو إكراماً عضيماً أو إكرامين أو إكرام الأمير ) .
- ( إكرام ) المفعول لأجله ( زرتك إكراماً لأبيك ) .
24- ( يكون فى خدمة الناس ) ، ( يقى نفسه وأهله مصارع السوء ).
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
الإجابة:
من يكن فى خدمة الناس يق نفسه وأهله مصارع السوء .
25 - ( ما أجدر أن تساعد الآخرين ) اجعل المصدر المؤول صريحاً ، واضبطه.
الإجابة:
المصدر الصريح : " ما أجدر مساعدةَ الآخرين " .
26 - امدح طلعت حرب.
الإجابة:
نعم الاقتصادى طلعت حرب ، نعم رجل الاقتصاد طلعت حرب .
أو : نعم رجلاً طلعت حرب . أو : حبذا طلعت حرب .
27 - تعجب من الأشواك.
الإجابة:
ما أصعب الأشواك ! أو : أصعب بالأشواك !
29- نتصر طلعت حرب انتصاراً جميلاً ، وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة . ما إعراب كل من "انتصاراً" ، "كل" ، "شهرة" ؟
الإجابة:
انتصاراً : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، وعلامة نصبه الفتحة .
- كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- شهرة : تمييز ملحوظ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
31- [ يتجسد المثال فى قدوة رائدة ] – [ سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ].
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء " سوف " ، واضبط الفعلين بالشكل.
الإجابة:
إن يتجسدِ المثال فى قدوة رائدة فسوف يصبحُ للكلمة الطيبة فعلها .
- الأداة – ضبط فعل الشرط – الإتيان بالفاء – ضبط فعل الجواب .
33- [ سلوك ] اجعلها مفعولاً مطلقاً فى جملة مفيدة.
الإجابة:
سلوك : مفعول مطلق : " نسلك سلوكاً حميداً " .
رد: أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
34- " ما انتصر إلا الشجعان " ، ضع "غير" مكان "إلا" فى الجملة السابقة ، واضبط "غير" وما بعدها.
الإجابة:
ما انتصر غيرُ الشجعانِ – (غير) فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
- الشجعان : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة .
35- " إن تتعاونوا يأتكم النصر " ، أدخل على جواب الشرط "سوف" ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تتعاونوا فسوف يأتيكم النصر .
فسوف – يأتيكم .
36- " يسعى العرب لتحقيق النصر " ، اجعل الفعل "يسعى" واجب البناء على الفتح فى جملته ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
الجملة : واله ليسعين العرب لتحقيق النصر .
- القسم .
- بناء الفعل وجوباً بعد اللام المتصلة به ، وبعد القسم .
37- " يسير الجنود رافعين أعلامهم " – " يسير الجنود مرفوعة أعلامهم " ، اضبط كلمة " أعلام " فى الجملتين السابقتين ، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة:
( رافعين أعلامهم .. ) أعلام : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
( مرفوع أعلامُهم .. ) أعلام : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
38- "العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى"
كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص.
الإجابة:
نحن – العربَ – يرتفع شأننا بالتقدم العلمى . المختص منصوب .
39- اجعل " عزة النفس " مخصوصاً بالمدح واضبطه.
الإجابة:
حبذا عزةُ النفس . أو نعم صفةً عزةُ النفس . المخصوص مرفوع.
40 " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته
الإجابة:
الجملة بعد توكيد فعلها جوازا بالنون : " هل ينتصرَنَّ العرب بالاتحاد " أو " هل ينتصر " .
41- " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم " كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً أداة شرط جازمة.
الإجابة:
من يتمسكوا بالفضيلة يعل شأنهم.
42- " يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة " اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة:
الكلمة مضبوطة فى جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس ، لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع لم يضف ولم تدخل عليه أل .
43- " الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبى " . ضع (من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
( من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم ) .
44- صغ من الفعل ( يجد ) اسم فاعل ، واسم مفعول ، فى جملتين مفيدتين.
الإجابة:
اسم الفاعل فى جملته ( أنا واجد نفسى فى العمل ) .
اسم المفعول فى جملته : الله موجود .
45 - " لا تغضب فتندم على سلوكك " . اضبط الفعل ( تندم ) مبيناً السبب.
الإجابة:
الفعل ( تندم ) مضبوطاً فى جملته : لا تغضب فتندمَ على سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية.
47- لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن . ضع "غير" مكان "إلا" ، واضبطها ، وأعرب ما بعدها.
الإجابة:
لا يسعد وجداننا غيرُ ذى خلق حسن .. ( ذى ) مضاف إليه مجرور بالياء (خلق) مضاف إليه مجرور .
48- يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه.
كوِّن من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً "من" الشرطية ، وغيِّر ما يلزم.
الإجابة:
من يرق بأدبه يفز بالاحترام .
49- أ- استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة.
ب - تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص.
(اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان سبب الضبط).
الإجابة:
- ( نفسُه ) الأولى : توكيد معنوى مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( نفسَه ) الثانية : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- ( كل ) الأولى : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( كل ) الثانية : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
50- صغ اسم المفعول من الفعل " يُهْتدَى " مع الضبط بالشكل.
الإجابة:
اسم المفعول : مُهتدَى.
51- إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد لمواجهته . ( تصويب الخطأ ).
الإجابة:
تصويب الخطأ : ( إن ينمُ وعينا بمخاطر الإرهاب . فسوف نبذل الجهد لمواجهته ).
52- ( ما أفضل أن تحافظ على التفوق ) ، ( التفوق أفضل من الإهمال ) ما نوع كلمة ( أفضل ) فى الجملتين ؟ واضبط كلاًّ منهما بالشكل على آخره.
الإجابة:
الأولى فعل ماضٍ مبنى على الفتح فى ( أفضلَ أن نحافظ على التفوق ! ).
والثانية : اسم تفضيل خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة فى ( التفوق أفضلُ من الإهمال ).
54- ( يسعى فى الخير ) – ( يثاب من الله ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغيّر ما يلزم.
الإجابة:
مَنْ يسع فى الخير يثب من الله . ويقبل من الطالب استخدام أية أداة شرط جازمة مناسبة استخداماً صحيحاً.
55- ( كلا المتسابقين فائزان ) ، ( كلاهما فائزان ) أعرب ( كلا ) فى الجملتين.
الإجابة:
- كلا المتسابقين : كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
- كلاهما : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى .
56 - " أنت الأعلى شأناً " . اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم.
الإجابة:
- المثنى المذكر : ( أنتما الأعليان شأناً ) .
- المثنى المؤنث : ( أنتما العلييان شأناً ) .
57- " تعفو عمن أساء " – " تنال مرضاة الله " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
"إن تعف عمن أساء تنل مرضاة الله".
58- " إن الساعين لحل مشكلات الشباب موفقون فى سعيهم " . ضع ( عسى ) بدلاً من (إن) وغير ما يلزم.
الإجابة:
عسى الساعون لحل مشكلات الشباب أن يوفقوا فى سعيهم.
59- إذا خشيت الله حظيت برضاه . ضع أداة الشرط (إن) بدلاً من (إذا) ، مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تخش الله تحظ برضاه.
60 - " لتبن مسجداً على الصخرة " ، " ابن مسجداً على الصخرة " . وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء .
الإجابة:
- الفعل الأول ( لتبن ) : فعل مضارع معرب مجزوم بلام الأمر ( أو الطلب ) وعلامة جزمه حذف حرف العلة. - والفعل الثانى ( ابن ) : فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة.
61 - والله ليكسبن عمر رضا الله . اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
والله لسوف يكسب عمر رضا الله . أو : قد يكسب ، أو : يكسب عمر رضا الله.
62 - " أنت تعلو العلم " . اجعل الضمير فيما سبق للجمع بنوعيه ، ثم زن الفعل فى الحالتين.
الإجابة:
- أنتم تعلون بالعلم . ( تعلون ) : وزنها : "تفعون" .
- أنتن تعلون بالعلم . ( تعلون ) : وزنها : "تفعلن" .
64 - " يسعى الإنسان لطلب العلم " – " يكون محققاً المراد " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
" متى يسع الإنسان لطلب العلم يكن محققاً المراد " .
65 - " بادأنى الصديق بالتحية " . ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
بودئت بالتحية.
66 - رتب الكلمات التالية فقط حسب ورودها فى المعجم الوجيز : " ميناء – اضطراب – ميدان ".
الإجابة:
اضطراب – ميدان – ميناء . الكلمة الأولى . – وترتيب الثانية والثالثة .
67 - " لا يحمى الوطن إلا أبناؤه المخلصون " . ضع "غير" مكان "إلا" وأعربها وما بعدها.
الإجابة:
- لا يحمى الوطن غير أبنائه المخلصين . (غير) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- أبنائه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
68 - " إن تكن الداعى إلى الخير تصبح الأعلى مكانة " . خاطب بالعبارة السابقة المثنى المؤنث وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تكونا الداعيتين إلى الخير تصبحا العليين مكانة.
الإجابة:
ما انتصر غيرُ الشجعانِ – (غير) فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
- الشجعان : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة .
35- " إن تتعاونوا يأتكم النصر " ، أدخل على جواب الشرط "سوف" ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تتعاونوا فسوف يأتيكم النصر .
فسوف – يأتيكم .
36- " يسعى العرب لتحقيق النصر " ، اجعل الفعل "يسعى" واجب البناء على الفتح فى جملته ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
الجملة : واله ليسعين العرب لتحقيق النصر .
- القسم .
- بناء الفعل وجوباً بعد اللام المتصلة به ، وبعد القسم .
37- " يسير الجنود رافعين أعلامهم " – " يسير الجنود مرفوعة أعلامهم " ، اضبط كلمة " أعلام " فى الجملتين السابقتين ، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة:
( رافعين أعلامهم .. ) أعلام : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
( مرفوع أعلامُهم .. ) أعلام : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
38- "العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى"
كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص.
الإجابة:
نحن – العربَ – يرتفع شأننا بالتقدم العلمى . المختص منصوب .
39- اجعل " عزة النفس " مخصوصاً بالمدح واضبطه.
الإجابة:
حبذا عزةُ النفس . أو نعم صفةً عزةُ النفس . المخصوص مرفوع.
40 " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته
الإجابة:
الجملة بعد توكيد فعلها جوازا بالنون : " هل ينتصرَنَّ العرب بالاتحاد " أو " هل ينتصر " .
41- " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم " كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً أداة شرط جازمة.
الإجابة:
من يتمسكوا بالفضيلة يعل شأنهم.
42- " يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة " اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة:
الكلمة مضبوطة فى جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس ، لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع لم يضف ولم تدخل عليه أل .
43- " الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبى " . ضع (من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
( من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم ) .
44- صغ من الفعل ( يجد ) اسم فاعل ، واسم مفعول ، فى جملتين مفيدتين.
الإجابة:
اسم الفاعل فى جملته ( أنا واجد نفسى فى العمل ) .
اسم المفعول فى جملته : الله موجود .
45 - " لا تغضب فتندم على سلوكك " . اضبط الفعل ( تندم ) مبيناً السبب.
الإجابة:
الفعل ( تندم ) مضبوطاً فى جملته : لا تغضب فتندمَ على سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية.
47- لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن . ضع "غير" مكان "إلا" ، واضبطها ، وأعرب ما بعدها.
الإجابة:
لا يسعد وجداننا غيرُ ذى خلق حسن .. ( ذى ) مضاف إليه مجرور بالياء (خلق) مضاف إليه مجرور .
48- يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه.
كوِّن من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً "من" الشرطية ، وغيِّر ما يلزم.
الإجابة:
من يرق بأدبه يفز بالاحترام .
49- أ- استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة.
ب - تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص.
(اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان سبب الضبط).
الإجابة:
- ( نفسُه ) الأولى : توكيد معنوى مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( نفسَه ) الثانية : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- ( كل ) الأولى : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( كل ) الثانية : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
50- صغ اسم المفعول من الفعل " يُهْتدَى " مع الضبط بالشكل.
الإجابة:
اسم المفعول : مُهتدَى.
51- إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد لمواجهته . ( تصويب الخطأ ).
الإجابة:
تصويب الخطأ : ( إن ينمُ وعينا بمخاطر الإرهاب . فسوف نبذل الجهد لمواجهته ).
52- ( ما أفضل أن تحافظ على التفوق ) ، ( التفوق أفضل من الإهمال ) ما نوع كلمة ( أفضل ) فى الجملتين ؟ واضبط كلاًّ منهما بالشكل على آخره.
الإجابة:
الأولى فعل ماضٍ مبنى على الفتح فى ( أفضلَ أن نحافظ على التفوق ! ).
والثانية : اسم تفضيل خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة فى ( التفوق أفضلُ من الإهمال ).
54- ( يسعى فى الخير ) – ( يثاب من الله ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغيّر ما يلزم.
الإجابة:
مَنْ يسع فى الخير يثب من الله . ويقبل من الطالب استخدام أية أداة شرط جازمة مناسبة استخداماً صحيحاً.
55- ( كلا المتسابقين فائزان ) ، ( كلاهما فائزان ) أعرب ( كلا ) فى الجملتين.
الإجابة:
- كلا المتسابقين : كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
- كلاهما : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى .
56 - " أنت الأعلى شأناً " . اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم.
الإجابة:
- المثنى المذكر : ( أنتما الأعليان شأناً ) .
- المثنى المؤنث : ( أنتما العلييان شأناً ) .
57- " تعفو عمن أساء " – " تنال مرضاة الله " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
"إن تعف عمن أساء تنل مرضاة الله".
58- " إن الساعين لحل مشكلات الشباب موفقون فى سعيهم " . ضع ( عسى ) بدلاً من (إن) وغير ما يلزم.
الإجابة:
عسى الساعون لحل مشكلات الشباب أن يوفقوا فى سعيهم.
59- إذا خشيت الله حظيت برضاه . ضع أداة الشرط (إن) بدلاً من (إذا) ، مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تخش الله تحظ برضاه.
60 - " لتبن مسجداً على الصخرة " ، " ابن مسجداً على الصخرة " . وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء .
الإجابة:
- الفعل الأول ( لتبن ) : فعل مضارع معرب مجزوم بلام الأمر ( أو الطلب ) وعلامة جزمه حذف حرف العلة. - والفعل الثانى ( ابن ) : فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة.
61 - والله ليكسبن عمر رضا الله . اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
والله لسوف يكسب عمر رضا الله . أو : قد يكسب ، أو : يكسب عمر رضا الله.
62 - " أنت تعلو العلم " . اجعل الضمير فيما سبق للجمع بنوعيه ، ثم زن الفعل فى الحالتين.
الإجابة:
- أنتم تعلون بالعلم . ( تعلون ) : وزنها : "تفعون" .
- أنتن تعلون بالعلم . ( تعلون ) : وزنها : "تفعلن" .
64 - " يسعى الإنسان لطلب العلم " – " يكون محققاً المراد " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
" متى يسع الإنسان لطلب العلم يكن محققاً المراد " .
65 - " بادأنى الصديق بالتحية " . ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
بودئت بالتحية.
66 - رتب الكلمات التالية فقط حسب ورودها فى المعجم الوجيز : " ميناء – اضطراب – ميدان ".
الإجابة:
اضطراب – ميدان – ميناء . الكلمة الأولى . – وترتيب الثانية والثالثة .
67 - " لا يحمى الوطن إلا أبناؤه المخلصون " . ضع "غير" مكان "إلا" وأعربها وما بعدها.
الإجابة:
- لا يحمى الوطن غير أبنائه المخلصين . (غير) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- أبنائه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
68 - " إن تكن الداعى إلى الخير تصبح الأعلى مكانة " . خاطب بالعبارة السابقة المثنى المؤنث وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تكونا الداعيتين إلى الخير تصبحا العليين مكانة.
رد: أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
جزاكم الله كل خير
abohazem3- عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 13/09/2013
مواضيع مماثلة
» أهم أسئلة "بم تفسر" التى لن يخرج عنها الامتحان لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة
» أهم الأسئلة المتكررة فى امتحانات اللغة العربية للصف السادس الترم الثانى على نص ( وطنى ) مجاب عنها فى ملف وورد ( لا يخرج عنها أى امتحان وتحدى )
» أهم الأسئلة المتكررة فى امتحانات اللغة العربية للصف السادس الترم الثانى على حديث ( أنت حر ما لم تضر ) مجاب عنها فى ملف وورد ( لا يخرج عنها أى امتحان وتحدى )
» أهم الأسئلة المتكررة فى امتحانات اللغة العربية للصف السادس الترم الثانى على درس ( دعنا نتحاور) مجاب عنها فى ملف وورد ( لا يخرج عنها أى امتحان وتحدى )
» أهم الأسئلة المتكررة فى امتحانات اللغة العربية للصف السادس الترم الثانى على درس ( أهلا وسهلا ) مجاب عنها فى ملف وورد ( لا يخرج عنها أى امتحان وتحدى )
» أهم الأسئلة المتكررة فى امتحانات اللغة العربية للصف السادس الترم الثانى على نص ( وطنى ) مجاب عنها فى ملف وورد ( لا يخرج عنها أى امتحان وتحدى )
» أهم الأسئلة المتكررة فى امتحانات اللغة العربية للصف السادس الترم الثانى على حديث ( أنت حر ما لم تضر ) مجاب عنها فى ملف وورد ( لا يخرج عنها أى امتحان وتحدى )
» أهم الأسئلة المتكررة فى امتحانات اللغة العربية للصف السادس الترم الثانى على درس ( دعنا نتحاور) مجاب عنها فى ملف وورد ( لا يخرج عنها أى امتحان وتحدى )
» أهم الأسئلة المتكررة فى امتحانات اللغة العربية للصف السادس الترم الثانى على درس ( أهلا وسهلا ) مجاب عنها فى ملف وورد ( لا يخرج عنها أى امتحان وتحدى )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى